أنشأت دائرة بلدية أم القيوين فى الأول من أبريل سنة 1968م ، ومارست البلدية المهام المنوطة بها وفقا للمرسوم الأميري رقم (1) لسنة 1975 الصادر عن المغفور له بإذن الله الشيخ أحمد بن راشد المعلا طيب الله ثراه ، والذي تم تعديله بالقانون رقم (1) لسنة 2010.
وتقوم البلدية بتقديم الخدمات المتمثلة بإصدار تراخيص البناء والصحة العامة والبيئة ومراقبة الاسواق وتصديق عقود الإيجار وفض المنازعات الإيجارية وغيرها في إطار القوانين والتشريعات الصادرة.
وقد قامت دائرة البلدية بإنجاز العديد من الشروعات منذ تأسيسها وحتى تاريخه، حيث كانت تشرف على جميع القطاعات الخدمية بالإمارة إلى أن تم إنشاء دوائر أخرى مختصة ببعص الأعمال التي كانت تقوم بها دائرة البلدية.
وقد تم تطوير الهيكل التنظيمي للدائرة بتوجيهات صاحب السمو الشيخ سعو بن راشد المعلا – عضو المجلس الأعلى للإتحاد – حاكم إمارة أم القيوين ومتابعة المجلس التنفيذي، لمواكبة التطورات العمرانية والطفرة التي تشهدها الإمارة في هذا المجال، وتضمن الهيكل التنظيمي للدائرة، رؤية البلدية، ورسالتها وأهدافها، لكي تواكب النمو الذي تشهده دولة الإمارات العربية المتحدة بفضل قيادتها الرشيدة والتي تعمل من أجل إسعاد مواطني الدولة في شتى المجالات.